منتدى مـنــشــأة نـــاصــر (( الأدب قبل الأدب ))
مرحباً بكم على صفحات
منتدى نادي أدب منشية ناصر
كأدباء ومتذوقين للأدب لنزرع سوياً
أزهار الأدب والحب الحقيقي في بستان الحياة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منتدى مـنــشــأة نـــاصــر (( الأدب قبل الأدب ))
مرحباً بكم على صفحات
منتدى نادي أدب منشية ناصر
كأدباء ومتذوقين للأدب لنزرع سوياً
أزهار الأدب والحب الحقيقي في بستان الحياة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منتدى مـنــشــأة نـــاصــر (( الأدب قبل الأدب ))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مـنــشــأة نـــاصــر (( الأدب قبل الأدب ))

منتدى عام لنادي أدب قصر ثقافة منشية ناصر وهو منتدى يهتم بكل الأجناس الأدبية وإحياء التراث الشعبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السادة الأدباء والشعراء ندعوكم للمشاركة معنا لنزرع بذور الحب في بستان الحياة .... عـــلاء رزق           إلى كل من أحب نادي أدب منشية ناصر وشارك في أمسياته وأحب ُأدباءه ندعوكم للمشاركة معنا في هذا المنتدى ...    جــابــر الــزهـيـري

 تنبيه هاااام ........   الآراء الواردة في المنتدى لا تُعبّر عن اتجاه المنتدى وإنما تُعبّر عن رأي الكاتب
مبرووووووووووووووووووووووووووووك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نور لم يغب للشاعر : مديح أبوزيد
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالأربعاء يناير 19, 2022 11:03 am من طرف مديح أبوزيد

» نور لم يغب الشاعر : مديح أبوزيد
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالأربعاء يناير 19, 2022 9:01 am من طرف مديح أبوزيد

» حب الحبيب - شعر : مديح أبوزيد
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يونيو 22, 2018 8:57 am من طرف مديح أبوزيد

» اتلم يا بديـــــــــــــــــــــــــع
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 10:17 am من طرف عـربى شـريـف

» صلاح الشاعر
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 7:33 pm من طرف salahkelma

» الشاعر
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 7:18 pm من طرف salahkelma

» صلاح الشـــــاعـــــر
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 6:47 pm من طرف salahkelma

» انتبه من فضلك الثورة ترجع إلى الخلف ..؟؟!!!
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 11:43 am من طرف ميدو شريف

»  ياسلام على تقل الاحباب
دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 6:35 pm من طرف bent el nile

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 دروس في موسيقى الشعر العربي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد مديح
المشرف الفني
المشرف الفني
محمد مديح


كلمتي : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفراق

إحساس فظيع

وانا لما قلبي حس بيه

البسمه فارقت دنيتي

ولقيتني مسلوب الإرادة

وغصب عني لقيتني

مُت

(منتديات منشية ناصر )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دروس في موسيقى الشعر العربي C6c8b69d65
الأوسمة الأوسمة : دروس في موسيقى الشعر العربي Arb14-c42d2da110
عدد المساهمات : 261
نقاط : 11175
الأوسمة الأوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 36

دروس في موسيقى الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: دروس في موسيقى الشعر العربي   دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالخميس يوليو 01, 2010 12:56 am

-1-
مقدمة

الشعر العربي شعر غنائي قائم على أصول موسيقية مضبوطة ضبطا محكما ، وقيم صوتية متكاملة تكاملا تاما لم تتوافر لأي شعر بلغة أخرى.وقد كان الشعراء العرب يعلمون أسس الشعر وقواعده وأوزانه وقوافيه بالطبع والسليقة ، ولم يكونوا بحال يزنون التفعيلات أو يعدونها أو يساوون الأشطر ، بل كان ذلك طبعا وسليقة وفطرة متأصلة في نفوسهم كما هو حال لغتهم المعلومة لجميعهم بالفطرة دون دراسة ، وحتى دون وعي.

ولابد للشعر من موسيقى ؛ لأن الموسيقى من أبرز علامات الشعر ، وهي التي تميزه عن الكلام المعتاد ، وعن غيره من الفنون الأدبية ، ولها أثر كبير في تنسيق البناء العام للنص الشعري.

ولاختيار القالب الموسيقي للشعر وتوزيعه أثر كبير في الدلالة على انفعالات الأديب ومشاعره ، بل إن هذا الاختيار هو جزء أساسي من الشخصية الفنية للشاعر.

-2-
أقسام الموسيقى

وتنقسم موسيقى الشعر – كموضوع دراسة – إلى نوعين :

الأول : الموسيقى الداخلية ، وهي موسيقى خفية لا تدرك للوهلة الأولى ، وتقوم على عدة أشياء منها : اختيار الشاعر لألفاظه ، وتفاعل الألفاظ مع بعضها – وهو ما ينتج عن إهماله حدوث التنافر – واتساق الصور الفنية في النص، وتناسب الأساليب المستخدمة وتكاملها ، وترجع الموسيقى الداخلية إجمالا إلى عدة أسباب ، كالملكة الشعرية للشاعر ومدى نضجها، واستغراق الشاعر في تجربته الشعورية من عدمه، وصدقه الفني ، ومدى تمكنه من أدوات الشعر الفنية.

الثاني : الموسيقى الخارجية ، وهي الشكل الخارجي للقصيدة المعتمد على الوزن والقافية ، وهي في شعرنا العربي أنواع كثيرة ، منها قديم أصيل ، ومنها جديد محدث ، ومنها الجيد والرديء ، والمرتفع والساقط ، والمتتبع لنتاج الشعراء على اختلاف عصورهم ومذاهبهم يخرج من تتبعه بأن الموسيقى الخارجية للشعر قد اتخذت إحدى عشرة صورة مختلفة ، وهذا تفصيلها:


الصورة الأولى: الشعر المعتمد على أحد الأوزان الخليلية (العروضية) الستة عشر ، [الطويل – البسيط – الكامل – الرمل – المتقارب – الخفيف – الوافر – المنسرح – المديد – الهزج – المقتضب – المتدارك – السريع – المجتث – المضارع – الرجز] بصورها المعروفة ، وبقافية موحدة في القصيدة كلها ، ويمثل هذه الصورة أغلب الشعر العربي القديم ، وهو ما اصطلح على تسميته بـ(الشعر العمودي) ، وأمثلته كثيرة جدا ، منها قول شوقي (من الكامل) :
عيسى ، سبيلك رحمة ومحبة***في العالمين وعصمة وسلامُ
ما كنت سفاك الدماء ولا امرءًا***هان الضعاف عليه والأيتامُ
واليوم يهتف بالصليب عصائبٌ***هم للإله وروحه ظُلاَّمُ
خلطوا صليبك والخناجر والمُدى***كلٌّ أداةٌ للأذى وحِمامُ


الصورة الثانية : الشعر المعتمد على بحر واحد ولكنه متعدد القافية ، فهو يقسم إلى مقطوعات ، كل مقطوعة منها بيتان أو ثلاثة أو أكثر لها قافية واحدة تختلف عن المقطوعات الأخرى، ومن أمثلة هذه الصورة قول ميخائيل نعيمة في قصيدته (النهر المتجمد) (مجزوء الكامل) :
يا نهر هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخرير؟
أم قد هرمت وخار عزمك فانثنيت عن المسير؟
بالأمس كنتَ مرنَّمًا بين الحدائق والزهور
تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدهور
بالأمس كنت إذا أتيتك باكيًا سّلّيتني
واليوم صرت إذا أتيتك ضاحكًا أبكيتني


الصورة الثالثة: ما يسمى بـ(المشطور المزدوج)، وهو أن تكون القصيدة من بحر واحد ومصرعة في جميع أبياتها بحيث يكون كل بيت متحد القافية في شطريه مختلفًا عن بقية أبيات القصيدة، وأكثر ما يكون ذلك في الرجز، كأرجوزة أبي العتاهية المشهورة والتي سماها (ذات الأمثال) ويقول فيها:
إن الشباب حجة التصابي***روائح الجنة في الشبابِ
حسبك مما تبتغيه القوتُ***ما أكثر القوت لمن يموتُ
هي المقادير فلمني أو فذرْ***إن كنتُ أخطأتُ فما أخطا القدرْ
وقد تكون هذه الصورة في غير الأراجيز، كما فعل أحمد زكي أبو شادي في قصيدة (الشريد) [من بحر الرمل]، قال:
جُنَّ قلبي في التياع المضطربْ***وبكى قلبي بصمت المنتحبْ
وتولَّتني من الحيرة ما لا***يعرفُ الإيمان صلحًا أو قتالا
فإذا بي كدتُ لا أعرفُ نفسي***وكأنَّ الرزء تكويني وحسِّي
وإذا الإيمانُ عبءٌ لي جديدْ***حينما الإيمان ملكٌ للسعيدْ


الصورة الرابعة : ما كان على نظام الموشحات ، بأن يتكون من مطلع وقفل وغصن ودور وسمط وبيت وخرجة على النظام المخصوص في ذلك، كقول إبراهيم بن سهل الإشبيلي [من بحر الرمل] :
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى*قلب صبٍّ حلّه عن مكنسِ
فهو في حرٍّ وخفقٍ مثلما*لعبت ريح الصبا بالقبَسٍ
يا بدورًا أطلعت يومَ النوى*غررًا تسلك في نهج الغرَرْ
ما لقلبي في الهوى ذنبٌ سوى*منكم الحسن ومن عيني النظَرْ
أجتني اللذات مكلوم الجوى*والتذاذي من حبيبي بالفِكَرْ
كلّما أشكوه وجدي بسما*كالربى بالعارض المنبجسِ
إذ يقيم القطرُ فيها مأتما*وهْي من بهجتها في عرسِ


الصورة الخامسة : ما كان على وزن واحد ولكن مع اتباع النظام الغربي فيما يُعرف بـ(تعانق القوافي) ، وهو أن تكون القصيدة مقسمة إلى وحدات ، كل وحدة أربعة أشطر (أو أبيات) يتفق الأول منها مع الثالث في قافيته ، والثاني مع الرابع ، وفي شعر إبراهيم ناجي الكثير من القصائد على هذه الصورة ، كقوله في (عاصفة) [من الرمل] :

صورة للموج أم صورة نفس**حينما النفس من اليأس تثور
قد علا الموج وقد عزَّ التأسّي**لم يعد إلا عبابٌ وصخور
زلزل البحر على راكبه **مثلما زلزل قلبٌ ضجِرُ
سفرٌ صار على طالبه**ركبَ ضنكٍ .. والمنايا سفرُ

فهذه صورة تعانق القوافي في الأشطر ، ومن صور تعانق القوافي في الأبيات قول ابراهيم المازني [من الخفيف]:

لا تزر إن قضيتُ قبري ولا تبكِ عليه كسائر الأصحابِ
خلِّ عنك الوفاء واسمع لداعي الغدر فينا فلات حين وفاءِ
وقبيحٌ أن تسحب الذيل مختالاً وتمشي على رقاب الصحابِ
مزعجًا بالسلام روح كريمٍ .. أنت غيَّبتهُ بجوف العراءِ


الصورة السادسة : ما اعتمد على تفعيلة بحر واحد ولكن مع نظام معين مبني على تساوي الأشطر وتقابل القوافي في نظام منسجم محكم ، كقول حسن كامل الصيرفي [وقد استعمل تفعيلة الرمل (فاعلاتن)] :

ليتني البسمة تعلو شفتيكِ ... مثلما تعلو طيورٌ فوق أيكِ
تتنزَّى وهي تشدو ........... في السكون
تختفي حينًا وتبدو ........... في الغصون

الصورة السابعة : الشعر المسمط ، وهو أن تتألف القصيدة من أدوار ، كل دور يتألف من أربعة أشطر أو أكثر متفقة في قافيتها ما عدا الشطر الأخير منها الذي يجب أن يوافق قافية العمود ذي القافية الثابتة التي بدأ بها الشاعر غالبًا ، ويمثل لها البعض بمسمطة أبي نواس المربعة التي يقول فيها :

سلاف دنٍّ .. كشمس دجنٍ .. كدمع جفنٍ .. لخمر عدنِ
طبيخ شمسٍ .. كلون ورس .. ربيب فرسٍ .. حليف سجنِ

وهي محتملة أن تكون مسمطة ، والأقرب في نظري أن تكون قصيدة عمودية من مخلع البسيط لكنها اعتمدت في جميع أبياتها على الترصيع ، بمعنى تعمد تقسيم البيت إلى مقاطع مسجعة ، ومما هو مسمط بلا خلاف مخمسة أبي نواس التي يقول فيها : [من السريع]
ما روض ريحانكم الزاهرُ .. وما شذى نشركم العاطرُ
وحقِّ وجدي والهوى قاهرُ .. مذ غبتمو لم يبقَ لي ناظرُ
والقلب لا سالٍ ولا صابرُ
قالت ألا لا تلِجنْ دارنا .. وكابد الأشواق من أجلنا
وصبر على مرِّ الجف والضنا .. ولا تمرَّنَّ على بيتنا
إن أبانا رجلٌ غائرُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء رزق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
علاء رزق


الأوسمة الأوسمة : دروس في موسيقى الشعر العربي 1187177599
عدد المساهمات : 161
نقاط : 10881
الأوسمة الأوسمة : 5
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

دروس في موسيقى الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في موسيقى الشعر العربي   دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 8:58 pm

ولدى العزيز الشاعر محمدمديح

والله مش عارف أقولك إيه على المجهود الرائع والوفاء دا كله

كل اللى أقدر أقوله إن منشية ناصر كلها بتفخر بيك

إنت فعلاً زين الشباب

ربنا يحميك يا ابنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جابر الزهيرى
المدير العام
المدير العام
جابر الزهيرى


كلمتي :
ـــــــــــــــــــــــــــــ

كتير قالوا إني أشبه لك

و يخلق م الشبه ألوفات

و أنا اللي ما بين

صبي حبك

زعيم واعي

و بين فرحة شعوب شمت

زهور النصر من إيدك

الاقيني

بحاول إني أكون زيّك

وأقرب شكلي من شكلك

و أقرب صوتي من صوتك

و أقرب من تفاصيل الحوار بالذات

و احاول من خلال قصة

رسمها قلبك الشاعر

اشوف فلاح

بيزرع بذرة الأفراح ف أكتوبر

و أكتوبر

بكل ما فيه من الفرحة رجع تاني

بحزن كبير

على يد اللي متربّي على إيدك

و قال لنا : مات

و رغم دا كلّه بلقاك جوا أفكاري

ف مشواري

ف صورتي لما ألمحها

و أتبسّم

و قلبي يقول

إلهي يرحمك يا سادات


(أبو أدهم الزهيري )
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأوسمة الأوسمة : دروس في موسيقى الشعر العربي Kkkkkkkkkkk
عدد المساهمات : 565
نقاط : 11537
الأوسمة الأوسمة : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 50

دروس في موسيقى الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في موسيقى الشعر العربي   دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 9:01 pm

ولدى محمد مديح

ولما أقول ولدى باقولها بجد لإن ما يعملش كده غير ابن بار بأبوه

جميل جداً يا مديح مجهودك فى إثراء المنتدى ودا مش جديد عليك يا ابنى

أتمنالك التوفيق دايماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
عضو جديد
عضو جديد
قطر الندى


عدد المساهمات : 9
نقاط : 10202
الأوسمة الأوسمة : 19
تاريخ التسجيل : 14/05/2010

دروس في موسيقى الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في موسيقى الشعر العربي   دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 9:03 pm

عمو مديح

بابا جابر دايماً بيكلمنى عنك وبيقول كلام جميل قوى

وبيحبك جداً وبصراحة عنده حقك لإن فيك وفاء نادر

متشكرة جداً يا عمو على المعلومات الجميلة دى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
عضو جديد
عضو جديد



كلمتي : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــضع كلمتك هنا بدون حذف الاكواد من ملفك الشخصىفقط احذف هذا الكلاموضع كلامك.. ( منتديات منشية ناصر ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد المساهمات : 2
نقاط : 9580
الأوسمة الأوسمة : 20
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

دروس في موسيقى الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في موسيقى الشعر العربي   دروس في موسيقى الشعر العربي Emptyالجمعة مارس 18, 2011 6:24 pm

السلام عليكم جميعا واشكركم على هذا الموقع الرائع ولكني اطلب من حضراتكم افادتي ببحور واوزان الشعر العامي في مصر خصوصا واريد ان اعرف ما الفرق بين الشعر والاغنية والزجل زهل الزجل هو الشعر العامي ام ماذا اخوكم شاعر موهوب فقط وارغب في الاحتراف واريد عنوان رابطة الزجالين وكتاب الاغاني وشكرا جزيلا وتحيا مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في موسيقى الشعر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في الشعر
» الشعر " هذا الساحر "- 1
» اميره من نظرتك.....الفخر طال شعرى....ف الشعر انا أثبتك.....زى ثبات فجرى..........من......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مـنــشــأة نـــاصــر (( الأدب قبل الأدب )) :: الفئة الأولى :: الورشة الأدبية-
انتقل الى: